الثلاثاء، 31 يوليو 2012

الأسد والمؤامرة الكونية


كلاهما  ينهلان من مشرب واحد . و كلاهما يستعملان نفس الدليل , و كلاهما يسيران في نفس الطريق .
يخرج علينا بشار الأسد , ووزير خارجيته وليد المعلم وإعلامه وأبواقه في الداخل والخارج . يتكلمون عن حجة واحده ,
حجة واحده فقط هي التي دعتهم إلى قصف المدن بالدبابات و الطائرات المروحية وطائرات الميج , والهاون وكل ما تقع عليه يدهما .

السبت، 28 يوليو 2012

500 يوم دمنا يسفك


ما أشبه الليلة بالبارحة , سنتان الآن خلالهما  نستيقظ على أخبار قتال , وننام على أخبار شهداء . كل أخبارنا تقول ,  .
تواصل القصف بالأسلحة الثقيلة على ****
قصف عنيف على ****  وقراها وطال القصف ****

الخميس، 26 يوليو 2012

هل تنتبه الطائفة العلوية ؟


النظام السوري يحضر لجريمة كبيرة بحق الطائفة العلوية محاولا ربط مصيرها بمصيره. وهذا هو ليس بالمخطط الجديد , فهذا ما قام به " بن جوريون" رئيس الوزراء الإسرائيلي  ومن سبقه من الصهاينة من خلال بالقيام بعمليات إرهاب لليهود لدفعهم للهجرة إلى فلسطين .

الأربعاء، 25 يوليو 2012

النكته المصبوغة بالدم السوري


رغم كل المآسي والمجازر التي يقوم بها نظام الأسد في سوريا ,  ورغم مشاهد الدم والدمار التي تطالعنا كلما فتحنا قنوات التلفزيون أو مواقع الأخبار على الانترنت , إلا أن السوريون لم يعدموا الفكاهة .

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

انفجارات العراق وأسئلة


مفارقة غريبة , مر العراق بفترة هدوء نسبي لم تحدث بها تفجيرات كبيرة او عمليات ضخمة , ثم بعد أن  رفض المالكي استقبال اللاجئين السوريين بسبب الحالة الأمنية , تحدث عشرات من التفجيرات المتزامنة في الكثير من المدن العراقية ,

الأحد، 22 يوليو 2012

روسيا والصين تنقذان الثورة السورية


غضب الكثير ممن يقفون مع ثوار الكرامة في سوريا بسبب استخدام روسيا والصين لحق النقض ( الفيتو) ضد إصدار قرار تحب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة , كما أسعد هذا الفيتو الروسي الصيني الكثير من مؤيدي نظام بشار الأسد . 

السبت، 21 يوليو 2012

وفاة عمر سليمان - أشاعه وتحليل


أشاعه تتردد على الكثير من الصحف ويتناولها الكثير من المثقفين ,
 الإشاعة تقول أن السيد عمر سليمان و بن شامير" مدير العمليات الخارجية فى جهاز  الشاباك الإسرائيلي" كانا في مبنى الأمن الذي تمر تفجيره , ويغذون الإشاعة بالقول:-

الجمعة، 20 يوليو 2012

روسيا وسوريا – فهم الموقف


يخطئ بعض المحللين بتصورهم أن روسيا تراهن على بقاء نظام الأسد , فهي باتت تعرف أن نظام الأسد اشرف على السقوط ومع ذلك نراها ما زالت تظهر كداعم ومؤيد قوي لنظام الأسد .
لمعرفة سبب وقوف نظام بوتين مع نظام الأسد .يجب معرفه الحقائق السياسية التي تحدد هذا الموقف.

الخميس، 19 يوليو 2012

وفاة عمر سليمان , وفقدان التاريخ


وفاة السيد عمر سليمان , المسئول الآول في المخابرات العسكرية المصرية , والصندوق الآسود لحقبة حسنى مبارك , بما حوت , حرب العراق الآولى والثانية , حرب لبنان , حرب غزه , إنقسام الفلسطينيين , 
هل اختفت المعلومات التي يملكها ؟

لفهم الحالة السورية الآن


تمر الحالة السورية في مرحلة تثبيت المواقع ,
الثوار السوريون يحاولون تثبيت مواقعهم داخل العاصمة السورية دمشق , نظام الأسد يحاول فصل الجيش السوري الحر عن الحاضنة الشعبية , وذلك ببث الرعب , والقصف من بعيد , مع محاولات اختراق حذره , فقط للتعرف هل ما زال الثوار موجودون أم لا .

الأسد والأسلحة الكيميائية


تنتشر أخبار عن تحريك الأسلحة الكيميائية وهنالك إشاعات عن إمكانية استخدام الأسد لهذه  الأسلحة, وهذا مستحيل , لأسباب كثيرة , وهي فقط عملية حرب نفسية , فعلها قبله معمر  القذافي . وقلت في ذلك الوقت أن يستحيل استخدام  هذا السلاح , وكان كذلك .

الاثنين، 16 يوليو 2012

سوريا , ولماذا المجازر؟

كنت قد قلت منذ اكثر من سنه  أن نظام الأسد سيزول  مع زوال صيف هذا العام , وهذا ما تؤكده الوقائع على الأرض , فالدموية التي ظهر بها  المشهد السوري دليل واضح  على أن النظام السوري فقد سيطرته على الأرض وليس على نفسه , فبعد أن كان يصول ويجول داخل المدن والقرى , أصبح الآن خارج المدن ,

الأحد، 15 يوليو 2012

هل يعيد التاريخ نفسه ؟



الثورة المصرية تعود الى مرحلة الفقيه القانوني عبدالرزاق االسنهوري ومحمد نجيب . 
فالسنهوري كفقيه قانون اباح للجيش حرية أتخاذ القرار وقضى بقية عمره "رحمه الله " يكفّر عن هذا الخطأ . ومرحلة محمد نجيب حيث وضع الرئيس في منصب وكبلت يداه ثم أقيل وحبس 16 سنه , وسيطر العسكر على المشهد السياسي من 1952 الى اليوم ( نعم الى اليوم ).

الإسلام السياسي أصبح واقعا


كنا مجموعة نقاش , سألني احدهم :- لماذا يكره الناس الأخوان المسلمين ؟
قلت له ,  لأنه كان هو الوحيد الذي يتبنى المرجعية الإسلامية في السياسة , والإسلام بالنسبة للغرب والطغاة يعتبر خطرا ,  ولذا حاربوهم حرب شعواء , أمنيا وإعلاميا , ولا يزالون .

الجمعة، 13 يوليو 2012

"بين العاقلين لا يشق ثوب"


في هذه الفترة التاريخية من حياة أمتنا , ونحن نطالب بالتغيير , يجب أن نعلم انه لن يكون هنالك تغيير إن لم نتغير نحن , وأولى مراحل التغيير هي القبول بوجود الآخر .
 لا أعلم لماذا يتحول الاختلاف إلى خلاف, هل هذا لأننا لم نتعود على الحوار مع مخالفينا؟  ولماذا نسمح أن تزيد الشقة فيتحول الخلاف إلى صراع ؟ وتنطلق بعدها حملات تخوين وتكفير ,

الأربعاء، 11 يوليو 2012

مجتمعنا وحرب المصطلحات


 أحد أهم مشاكلنا الثقافية في العالم العربي هو عدم تحرير المصطلح , ويعني أن الكثير من المصطلحات لدينا لا يوجد لها تعريف جامع مانع . جامع :- أي يغطي كل محتوى الموضوع من كل جوانبه  , مانع :- أي يمنع غيره من المواضيع في الدخول إليه ,

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

ليبيا في ما بعد الانتخابات


كل من تابع أحداث الثورة الليبية يتذكر تلك الفتاة التي كانت تصرخ وهي ترى هجوم ذوي القبعات الصفر على شوارع بنغازي وتقول " يبو يحرقونا " . صرخاتها التي طالما تكررت على وسائل الإعلام المرئي .

الأحد، 8 يوليو 2012

فكر في اليوم التالي للانتخابات في ليبيا


أما وقد وضعت حرب الانتخابات و التجاذبات أوزارها ,
أما وقد بانت النهاية الموعودة للمجلس الانتقالي بكل حسناته الكبيرة والعظيمة , وأولها قيادة تحرير ليبيا , وبكل سيئاته الواضحة من ضعف أداء بعد التحرير , وتدخله في الحكومة التنفيذية , واتهامات هنا وهناك .

الخميس، 5 يوليو 2012

هذا رهاني .... ما زال رهاني قائما


على مقالي " هذا رهاني .. فمن يراهن " رد أحد الأخوة بالقول التالي :- )) الأوطان تُبنى بالدساتير التوافقية .. و لا مكان للنوايا الطيبة. هل تتوقعوا أن يقول ممثلي طرابلس: تفضلوا وزعوا شركات الوطن و مؤسساته على ربوع الوطن .. بالطبع لن يحدث هذا .))
 وأرد على الأخ الكريم

هذا رهاني فمن يراهن ؟؟؟


أقسم بالله , يمينا غموسا , أنني أؤمن بالشعب الليبي , وأؤمن أن الشعب الليبي لا يقبل تهميش أي منطقة , ولا أي قرية , وسيقف أمام أي محاولة لإعادة المركزية أو التهميش ,
وأن أبطال الزاوية سيقفون مع أبطال طبرق , وأحرار طرابلس يساندون أحرار بنغازي , وأسود مصراته جنبا إلى جنب مع اسود درنة , وكل ليبيا تقف مساندة لأي قرية في الشرق أو الغرب أو الجنوب .

متى نعيشها؟


تمر علينا بعض الأخبار مرور الكرام وقد لا نلحظها , وقد نقرأها كنوادر , ولكني عندما اقرأها اشعر بغصة , عندما أقارنها بما يحصل في عالمنا .

الأربعاء، 4 يوليو 2012

مفاهيم يجب ان نعلمها لأطفالنا


هنالك مفاهيم ثلاث يساء فهمها , وسوء الفهم هذا يسبب الكثير من المشاكل في مجتمعاتنا وحتى في منازلنا ومدارسنا . ونحتاج إلى ترسيخ معناها الحقيقي , وليس المعنى الخاطئ والزائف . وهي

الأحد، 1 يوليو 2012

مشكلتنا الحقيقية وبوصلة الأولويات


لا أعلم لماذا نرفض مواجهة مشاكلنا العامة , وخصوصنا أن الإقرار بوجود المشكلة هو أول خطوات الحل , فلا يمكن أن تحل مشكله غير موجودة . 
لأضرب مثلا , مشكلة الثقافة والوعي , مشكلة الفساد الإداري , مشكلة  المغتصبات ,  
هل نحلم أن المشكلة سوف تنتهي مع الزمن , وان الزمن كفيل بوضع الحلول ؟