الجمعة، 30 سبتمبر 2011

السعودية وليبيا - مرة أخرة



وردتني أسئلة كثيرة حول موقف حكومة المملكة العربية السعودية حول الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي , ولما لم يعترف به ؟ ولماذا امتنع عن التصويت في الأمم المتحدة عن التصويت على الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي لليبيا .

أولا , أنا لست موظفا حكوميا , ولا اتبع لا حكومة السعودية ولا أي حكومة في الدنيا , أنا كاتب حر , قلمي ليس للإيجار , اكتب الحقيقة كما أراها , يختلف معي البعض ويتفق معي آخرون , ولكني لا أمثل أي جهة . 

"من لا يفهم هذا إما مأجور أو غبي"


 كم كنا مغيبين في هذه الأمة , مبعدين عن بعضنا , كشعوب وكأفراد , كم كان الإعلام الذي تسيطر عليه الأنظمة يحاول تمزيق الممزق وتفريق المفرق , فرقنا الساسة والسياسة ,
وكلنا لاحظ أننا نحب بعضنا إذا اقتربنا , ونكره بعضنا إذا ابتعدنا , عندما نلتقي ببعض ’ أننا نحب بعضنا ونحترم بعضنا , ولكن إذا ابتعدنا عن بعضنا , وقعنا ضحايا للإعلام المضلل , وقعنا ضحايا للتفرقة الممنهجة , فيكره المصري السعودي ويكره الليبي الجزائري ويكره الخليجي العراقي ويكره العراقي الكويتي , إعلام شغله الشاغل هو تفرقتنا .

الخميس، 29 سبتمبر 2011

أيها العالم ..... استعد للمارد الجديد !


 هل خدعنا لأكثر من مئة سنة ؟ هذا السؤال أسئلة لنفسي دائما وأتذكر عندما كنا  نسمع الخطب العصماء التي تنادى بالوحدة العربية , نسمعها ونصفق , ونخرج مظاهرات تأييدا لخطبة عصماء للزعيم الراحل جمال عبدالناصر أو لخلفائه , ولا نقول ألا وبئس الخلفاء . كنا نخرج نصرخ عاش فلان وسقط فلان , عاشت الدولة الفلانية وسقطت الدولة الفلانية . كأن الدول تسمع لنا .

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

شكرا أخوتي الليبيين


 كاتب سعودي يصنف كبطل من أبطال الثورة الليبية , تحت هذا العنوان نشرت صحيفة المرصد هذا المقال وتكرر نشرة في العديد من الصحف والمواقع الألكترونية  , واشكر اخواني الليبيين على حسن ظنهم , وجميل صنعهم . 
المرصد : - لم يغب الإبداع الفني عن الثورة الليبية مثلها مثل الثورة المصرية , فلقد قام مجموعة من الفنانين التشكيليين الليبيين بإنشاء صفحة  لتخليد أبطال ثورة 17 فبراير  في ليبيا ,

السياسة وغرفة النوم


  سنترك هذه المرة الأبواب الصعبة  للقضايا المزمنة في مجتمعاتنا، وسنحاول دخول نفس هذه القضايا من باب آخر..
 فثورات الربيع العربي أثرت عميقا في المجتمعات العربية، وبدأت تظهر مصطلحات لم تكن معروفة في عالمنا قبلها ، وخير طريقة لرصد هذه المصطلحات هي مراقبة النكتة العربية وخصوصا في مجال الرسائل النصية والتي أصبحت هي الوسيلة الأمثل لتبادل النكت.

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

الديموقراطية لا تخيف - مهما كان الخلاف


 وصلني سؤال من إحدى الأخوات , وأظن أن سؤالها مهم للجميع أو للأغلبية , ليس لليبيين فقط بل وللكثيرين غيرهم , استأذنتها أن اطرح السؤال والإجابة على كل الأخوة لنتبادل الرأي  , سؤالها :-

الأحد، 25 سبتمبر 2011

الشعب يريد حكاما صينيون


نشرت الصحف قبل أيام خبر , قد يكون هذا  الخبر مر مرور الكرام على  الكثيرين ,  ولكنه استوقفني طويلا ,
الخبر يقول " بلغ إجمالي الاختلاسات التي قام بها مسئولون صينيون 27 مليار دولار خلال العشرين سنة الماضية " مبلغ ضخم وكبير  وحتى نعلم ضخامة هذا المبلغ يكفي أن نقول انه بحجم ميزانيات دول فقيرة في أفريقيا واسيا .

السبت، 24 سبتمبر 2011

دعاية مجانية لخصومك


قد يكون العرب هو أول من اكتشف الدعاية والإعلان . فتاريخنا منذ الجاهلية مليء بالقصائد والخطب الدعائية , بل قد أكون صادقا إذا قلت إن العرب هم أول من عرّف العالم  بالإعلان التجاري , يحكى أن تاجرا اشترى أوشحة فباع جزءا منها وبقى لديه اللون الأسود , فلم يكن له إقبال , اشتكى لصديق له شاعر زاهد فقال الأبيات الشهيرة ,

الخميس، 22 سبتمبر 2011

ليبية بين الشيطان والأمل


وصلتني البارحة رسالة من أخت ليبية , انسخ لكم جزءا منها , جزء وددت أن يشاركني به العالم كله , ليعرفوا ماذا فعل القذافي لليبيين . حاولت تلخيصها , ولكن كيف تلخص معاناة أربعين سنه ؟

نعم تصلني عشرات الرسائل يوميا , ولكن صاحبة هذه الرسالة لم تكن امرأة عادية , فقد تعرفت إليها في نشاطات تعاونية , وهي أستاذة جامعية , ومفعمة بالأمل .

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

هل لمثل هذا قامت الثورة ؟


للثورة وجهان , وجه حسن ووجه آخر قبيح , وجه الثورة  الحسن لا نراه إلا بعد فترة , وهو التحرر ونيل الكرامة والحقوق ولكننا نحس به دائما , وهذا هو الهدف الأسمى لكل ثورة , ولهذا كل حر يؤيد الثورة ضد الظلم.

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

أعطني المعلومة ... ودعني أختار


ثار العرب , فسقطت أنظمة وأنظمة تنتظر , ولكن السؤال الذي أسمعة دائما , كيف يحمي الثوار  ثورتهم من السرقة  ؟ هنالك خوف من أن تسرق الثورة . وبين الحاجة اليومية وبين الخوف على الثورة , احتار الثوار ,
وبالطبع نحن في كل ناحية من نواحي حياتنا هنالك الكثير مما نحتاجه ومما نفكر به ,هنالك أشياء نحتاج إليها في حياتنا اليومية , وأشياء نحتاج إليها للوصول إلى مستقبل أفضل وحياة كريمة مستقرة ,

الاثنين، 19 سبتمبر 2011

إنها والله لكارثة

إنها والله لكارثة , إنها والله لكارثة , إنها والله لكارثة , ولا نقول إلا لاحول ولا قوة إلا بالله .
اتصل بي اليوم احد أخوتي وهو من الثوار الذين قاتلوا على اكثر من جبهة , كان يبكي مقهور , اكثر من بكاءه حزنا . أخذت أطيب خاطره وأهدأه , سألته أن يحكي لي ما حدث , ولماذا هذا القهر و الحزن .

الأحد، 18 سبتمبر 2011

ليبيا و الخوف من التهميش و هامش الحرية



  كل مطلع على الشأن الليبي يلاحظ هذه الأيام هاجس كبير يؤرق الكثيرون , تجدهم يجادلون أخوانهم فيه , ويضعونه نصب أعينهم ومن أولوياتهم , بل أكاد اجزم بحكم اطلاعي انه يكاد يكون الهاجس الأول لدى الكثيرون . وعند آخرون يكون الهاجس الثاني في المرتبة .

السبت، 17 سبتمبر 2011

ليبيا و صراع المصطلح الإعلامي


 في جميع الدول , وفي كل القنوات الإعلامية , نجد أن لكل مصطلح مفهومه , ودلالاته , إلا في جمهورية ليبيا , نجد المصطلحات كثيرة , ومتداخلة , تسمع بعضها وتكاد تنقلب إلى الخلف من شدة الضحك , ولكن تعود لقرائتها مرة أخرى , فتحس بالحزن ينتابك . والغضب يسيطر عليك .  

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

أخطار تتهدد ثورات الربيع العربي



 بسم الله , نحمده ونستعين به و نستهديه ونستغفره.
 نحمده على نصرة لشباب أمتنا , فتمكنوا من تغير وجه اسود , حالك السواد , وجزء مظلم في تاريخنا حالك الظلمة , من هؤلاء من لاقى وجه ربه وهو يناضل لكي يزيل أدران الظلم والبغي والفجور , ومنهم من جرح ومن أعيق , ولكنهم جميعهم راضون , قدموا على الموت يطمعون في الشهادة .
و نستعينه على من بقى من هؤلاء الظلمة على سدة الحكم , كبشار وصالح وكثير غيرهم ينتظرون , ويحضرني في هذا المجال نكته كتبتها مرة على صفحتي في الفيسبوك ,

هل في البحرين ثورة ؟


كثير ممن يحاولون انتقاد اهتمامي بالثورات العربية وخصوصا الثورة الليبية , يسألون , وأتمنى أن يكون التساؤل عن حب معرفة وليس عن محاولة لإبعادي عن الاهتمام بثورة ليبيا خصوصا والثورات العربية عموما .
هنا أجيب على هذا السؤال الذي حيّر بالهم ,

الخميس، 15 سبتمبر 2011

يا الله - يا الله - يا الله

خاص بصحيفة ركاز
 يا الله , يا الله , يا لله , تلك الكلمات المؤثرة التي لا تزال احد المحطات التلفزيونية تكررها في استراحاتها . وكنا نسمعها ونرفع  أنظارنا للسماء , نرجو الله أن يستجيب لدعاء  مئات الملايين من المسلمين ,  نكررها وقلوبنا مع الأبطال على الجبهات .

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

ثورة في داخل الثوار


قد يخطئ البعض في فهم العنوان , ويظن انه خبر عن ثورة حدثت  بين الثوار أو المطالبة في أن تحدث ثورة ضد الثوار , ولكن هذا ليس مقصدي , إنما قصدت انه مطلوب من الثوار أن يثوروا على أنفسهم , وعلى موروث قديم من عقود , موروث لا يفرق بين الشتم والنقد , وبين النقد البناء والنقد الهدام .

إشكالية الفكر العربي والتحرر (3/3)


تكلمنا في الحلقات السابقة عن الكثير من الآفات الفكرية التي أصيبت بها أمتتا العربية , ولا استثني من ذلك النخب , بان دور النخب يكاد يكون الأوضح في ترسيخ المفاهيم الخاطئة , وعدم نشر ثقافة الفكر السليم . إذ تجد الكثير منهم يقع في نفس الخطأ الذي يلوم الآخرين عليه , ولا استثني نفسي , ولكن لحل أي مشكله يجب علينا معرفتها ووضع توصيف لها ثم نبدأ بطرح الحلول .

الجمعة، 9 سبتمبر 2011

إشكالية الفكر العربي والتحرر (2/3)

تكلمت في الجزء الأول  عن أهمية ثورات الربيع العربي وكيف ستؤثر في العالم كله وليس في وطننا فقط . وذكرت أن من حق الشهداء والجرحى ومن حق الدم والعرق والجهد والتضحيات التي قدمها  الثوار أن نضمن لثورتهم الحد الأدنى من النجاح . 

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

إشكالية الفكر العربي والتحرر (3/1)


أمتنا  الآن تمر بمرحلة مفصلية وتاريخية , مرحلة سيكون لها أثرها الكبير ليس في مستقبل دولة واحدة . بل لها تأثير سيمتد إلى جميع الدول العربية , وقد تؤثر على مجمل تاريخ العالم , فكما أثرت الحرب العالمية الأولى والثانية في العالم كله , فان ثورات الربيع العربي سيمتد تأثيرها إلى كافة زوايا الأرض , وخصوصا إننا بدأنا نرى ذلك  في الصين وروسيا وأوربا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية .

الأحد، 4 سبتمبر 2011

رسالة من مقاتله في حرب لا تنتهي


قرأت هذه الرسالة , لم تحتمل عيناي اكمال قراءتها , فكيف بعقلي وإحساسي ؟ سأحيلها لكم . واعرضها عليكم . لعلكم تستطيعون إكمال قراءتها من مرة واحده , أما أنا ... فاعذروني ... لم استطع ذلك ......

السبت، 3 سبتمبر 2011

قاموسنا وقاموس سلطان الباب العالي


قلنا لهم نريدها سلمية
قتلونا
وقالوا حربية 
نقولها سلمية فيفهمونها حربية

قلنا لهم وحدة وطنية
قتلونا
وقالوا حركة إرهابية
نقولها وحدة وطنية فيفهمونها إرهابية

الجمعة، 2 سبتمبر 2011

إنتبهوا أيها الثوار فالخطب جلل


نقر جميعا بفضل الشباب الذين ثاروا على الظلم والطاغوت سواء في تونس أو مصر أو ليبيا . الشباب الذي  ثار على من اعتبروا أنفسهم فوق القانون , أو من جعلوا من أنفسهم هم القانون في بلادهم , ثورتهم أعادت الكرامة ليس فقط لبلادهم بل وللأمة كلها , وكانت كل ثورة وقود لثورة أخرى , اشد منها وأقوى منها .